أفضل حقن فيتامين بي 12 للأعصاب

إن من التقدم الذي وصلنا إليه في علم الطب أنه عند وجود نقص عنصر ما هام جداً في جسم الإنسان، أصبح بالإمكان توفير هذا العنصر للجسم بشكل مباشر عن طريق الحقن. وبفضل التكنولوجيا والثورة العلمية في مجال الطب أصبح بالإمكان تصنيع العديد من هذه العناصر في المعامل الطبية الموثوقة، ومن ثم حقن الجسم بها لتعويض نقص هذه العناصر في جسم الإنسان.
ومن أشهر عمليات الحقن في جسم الإنسان هي عملية حقن الفيتامينات. فكثير من الناس يعانون من نقص أنواع معينة من الفيتامينات، و يستعيضون عن ذلك بحقن أجسامهم بهذه الفيتامينات المعدة معملياً تحت إشراف طبي. ومن بين الفيتامينات التي يتم علاج نقصها في الجسم بالحقن هو فيتامين بي 12. ودائماً ما ارتبط اسم هذا الفيتامين بأمراض الأعصاب والاضطرابات العصبية.
وفي هذا المقال، يسعدنا أن نبين لكم فوائد هذا الفيتامين، وأضرار نقصه في الجسم، وأفضل الحقن التي تباع في الصيدليات لعلاج اضطرابات الأعصاب.

ما هو فيتامين بي 12؟ وما هي فوائده؟

فيتامين بي 12 والذي يسمى طبياً ومعملياً باسم (كوبالامين). ويعتبر هذا الفيتامين واحد من عائلة فيتامين بي والتي تضم: فيتامين بي 1، بي 2، بي 3، بي 5، بي7، بي 9، وأخيراً فيتامين بي 12 والذي يعتبر أحد أهم الفيتامينات في هذه العائلة وفي فيتامينات الجسم بشكل عام. وترجع هذه الأهمية الكبرى لهذا الفيتامين لما له من دور رئيسي في تحسين عمل الأعصاب وتنظيم الوظائف العصبية، كما يلعب دوراً كبيراً في تكوين الحمض النووي، وتجديد كرات الدم الحمراء.
ويتواجد هذا الفيتامين بشكل أساسي في الغذاء ذي المصدر الحيواني مثل الألبان والبيض واللحوم وغيرها.

أضرار نقص فيتامين بي 12 في الجسم

يعاني بعض الناس من نقص في فيتامين بي 12، ويرجع السبب في ذلك إلى أنهم لا يحافظون على نظام غذائي متكامل يحوي أغذية من مصادر حيوانية. ومعظم هؤلاء الناس يكونون نباتيين ولا يحبون تناول الأغذية ذات المصدر الحيواني، الأمر الذي يؤدي إلى نقص فيتامين بي 12 في أجسادهم، فيلجأون لاستخدام حقن فيتامين بي 12 للأعصاب. كذلك من أسباب نقص فيتامين بي 12 في جسم الإنسان هو الإفراط في التدخين وتناول المشروبات الكحولية.

وهناك العديد من الأضرار لنقص فيتامين بي 12 في جسم الانسان:

  • حدوث قصور في بعض وظائف الجسم العقلية والعصبية مثل صعوبات في الإدراك والتذكر والتركيز ونحوها.
  • حدوث بالنعاس والكسل المستمر وعدم القدرة على بذل مجهود حتى ولو بسيط.
  • الشعور بنوبات صداع منتظمة، والتي قد تؤدي إلى حالات اغماء وفقدان للوعي.
  • اضطراب في ضربات القلب.

تجدر الإشارة إلى أن حالات نقص فيتامين بي 12 في جسم الإنسان بشكل كامل هي حالات نادرة الحدوث، وذلك لأن كبد الجسم يحتوي على مخزون من هذا الفيتامين يكفي لعدة سنوات لذلك نجد من يعاني من زيادته، ولكن المشكلة تكمن في حدوث تضرر للكبد يتسبب في نقص إفراز هذا الفيتامين، أو أن كمية الفيتامين في الكبد لا أقل من احتياجات الجسم. لذا لابد عند حدوث أي من هذه الأعراض استشارة الطبيب المختص.

أفضل حقن فيتامين بي 12 للأعصاب

إن حقن فيتامين بي 12 والتي تستخدم غالباً لعلاج اضطرابات الأعصاب والأمراض العصبية كالصداع تسنى بالاسم الطبي (سيانوكوبالامين). وتتوفر في الصيدليات هذه الحقن إما محتوية على فيتامين بي 12 فقط، أو تحتوي الحقنة على أكثر من فيتامين مثل: فتيامين بي1، بي 6، بي 12.
وتنتشر حقن فيتامين بي 12 في الصيدليات لكثرة الطلب عليها، ولسهولة إعداد هذا الفيتامين معملياً. وتتراوح سعر الجرعة وفقاً لموقع Webmd.com ما بين 3 إلى 10 دولارات وفقاً لتركيز مادة الفيتامين.
وقبل أن تهم بشراء أي حقن لفيتامين بي 12 لابد أن تستشير الطبيب أو الصيدلي، وتتأكد من وجود كلمة فيتامين بي 12 أو كلمة (سيانوكوبالامين) على علبة الحقنة أو الدواء من الخارج وفي النشرة الداخلية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *