أنواع فيتامين د في الصيدليات – 5 أنواع

نجد أحياناً لبعض المواد الدوائية عدة أشكال صيدلانية فمنها المضغوطات و منها الكبسولات و منها الشرابات و المعلقات و المحاليل الحقنية و التحاميل و النقاط و غيرها الكثير ..
حيث يتناسب كل شكل منها مع فئة عمرية محددة أو مع حالة صحية معينة ، و قد لا يستطيع الكبار في السن مضغ الحبوب فنستبدلها لهم بأشكال اخرى ، كذلك الأطفال الرضع يمكن إعطاؤهم النقط أو الشرابات لسهولة تحديد جرعتها وفق أوزانهم و حالتهم الصحية .
اليوم سنتكلم عن أحد أنواع الفيتامينات ألا و هو فيتامين د الذي يعد الفيتامين الأشهر في الفترة الحالية نتيجة النقص الشديد الذي يعاني منه الغالبية العظمى و له أشكال متعددة ، سنذكر أشكاله و دواعي استخدامها و معلومات أخرى لا بد لك أن تعرفها، تابع معنا ..

الجرعة اليومية من فيتامين د

– للأطفال تحت عمر السنة 400 وحدة دولية.
– للأطفال من عمر السنة إلى 18 سنة 600 وحدة دولية.
– للبالغين فوق عمر 18 سنة 700 أو 800 وحدة دولية.

أشكال فيتامين د في الصيدليات

– أقراص مغلفة

مثال عليها أوسوفورتين (Ossofortin) غالبا ما تتوافر هذه الأقراص بتراكيز 1000 أو 5000 أو 10000 وحدة دولية و يكون شكل فيتامين دال المتواجد فيها هو أرغوكالسيفيرول أو كوليكالسيفيرول.

– كبسولات أو محافظ

يتم فيها تخزين المادة الدوائية بشكل حبيبات صغيرة و يقاس تراكيز هذا الشكل بواحدة الميكروغرام و يكون شكل فيتامين د المستخدم فيها هو الفاكالسيدول ذو التراكيز 0.25 أو 0.5 أو 1 ميكروغرام مثال عليها كبسولات ون ألفا (One-Alfa).

حبات مدعمة بفيتامين د

يعتبر هذا الشكل من الأشكال المفضلة لدى الأطفال إذ يكون على شكل قطع من الشوكولا أو الحلويات الجيلاتينية أو الحلوى المغلفه بسكر معدة جميعها للمضغ و بأشكال مشجعة على تناولها من قبل الأطفال و بألوان زاهية و تحتوي على فيتامين د الثلاثي المسمى بكوليكالسيفيرول كما يتوفر فيها تركيز فيتامين د 10000 وحدة دولية للكبار و تركيز 400 وحدة دولية للأطفال فوق سن الأربع سنوات و لكن من مساوئ هذا الشكل الصيدلاني لفيتامين د أنه يجذب الأطفال و يجعلهم يتناولون كميات كبيرة منه دون وعي فيتخيل لهم أنه نوع من أنواع الحلويات و مثال عليه حبوب دي 3 كاندي (D3 Candy).

– النقط الفموية

و التي تعتبر الشكل الصيدلاني الشائع استخدامه لدى الأطفال الرضع و تحت عمر السنة الذين لا يستطيعون المضغ أو الشرب بعد ، و يتوافر هذا الشكل بتراكيز 2800 وحدة دولية من فيتامين د لكل واحد مل و يكون فيتامين د فيه بصورة كوليكالسيفيرول و مثال عليه فيدروب (Vidrop) فيتامين د.

– الأمبولات الحقنية

عباره عن حقن عضلية ذات سواغات زيتية بالتالي يجب إعطاؤها للمريض ببطء كما يشعر فيها المريض بثقل بسيط عند أخذها و تعمل كمستودع لهذه المادة الدوائية يتم إفرازها للجسم بشكل مستمر بعد حقنها فهي مطولة التأثير ، تحتوي على فيتامين د بشكله الثلاثي كوليكالسيفيرول و تتواجد بتراكيز عالية لأن حقنة واحدة قد تكفي لعام كامل و من هذه التراكيز 200000 أو 300000 أو 600000 وحدة دولية.

ملاحظة

نجد أن فيتامين د لا يتواجد بشكل شراب إطلاقا و ذلك لأن هذا الفيتامين ضمن مجموعة الفيتامينات المنحلة في الدسم و الذي لا يمكن حله بالماء ما يجعل منه عائق في الصناعة الصيدلانية فإما أن يكون قوام الشراب كله قوام زيتي لا يستطيع الطفل تقبله أو ممكن أن يكون مائي و يحتوي على زيت و بذلك قد يحدث انفصال للمزيج و بالتالي يمكن أن يتناول الطفل جرعة كبيرة من فيتامين د المتواجد في الطور الزيتي مما يجعل خطر كبير على صحة الطفل أو يتناول جرعة من الطور المائي التي لا تمنحه  أي فائدة لذلك لم يصنع فيتامين د بشكل شرابات بشكل نهائي ..
كانت هذه أهم المعلومات حول أشكال او انواع فيتامين د المتواجدة في الصيدليات نتمنى أن تكون قد حصلت على الفائدة التي ترجوها.
و دمتم بخير..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *