9 أعراض لزيادة فيتامين b12

يعتبر فيتامين B12 عنصراً هاماً من العناصر الغذائية ، لما له من فوائد عظيمة لصحة الجسم حيث أنه يقي من بعض الأمراض ( كفقر الدم ، و هشاشة العظام و الوقاية من مرض الزهايمر وغيرها ) و له دور في دعم الحالة الصحية كما يعد مضاداً للالتهاب و يعمل على تعزيز المناعة و إنتاج الطاقة و حماية القلب و الحفاظ على صحة الجلد و الشعر بسبب إنتاجه خلايا الدم الحمراء  ، لكن زيادة فيتامين B12 في الجسم قد تؤدي لرد فعل معاكس و نشوء العديد من المشكلات رغم أنه يعتبر قابل للذوبان مما يساعد الجسم على التخلص من الفائض منه عن طريق التبول ، أما في حال زيادة مستواه في الجسم فيؤدي ذلك إلى ظهور مشكلات صحية كالتالي :

أعراض زيادة فيتامين b12

1- مشاكل جلدية ( كالطفح جلدي ) :

يعتبر فيتامين B12 من الفيتامينات الهامة للبشرة ، كما أنه يعمل على حمايتها و نضارتها من خلال تعزيز الخلايا الحمراء فيها ، و لكن زيادته قد تؤدي إلى ظهور بعض المشاكل الجلدية كحب الشباب و ظهور البثور و الحكة .

2- مشاكل في الجهاز الهضمي

إن زيادة مستوى فيتامين B12 في الجسم تسبب العديد من الاضطرابات الهضمية كالإسهال أو الإمساك أو تغير لون البول و ممكن أن يصاب الشخص بعسر الهضم أو التهاب المثانة .

3- مشاكل في الكبد

كما تشمل أعراض زيادة  هذا الفيتامين حدوث اضطراب في أداء الكبد و إعاقة عمله بشكل طبيعي و ممكن أن يصل الأمر إلى تلفه .

4- مشاكل في النوم

إن زيادة فيتامين B12 في الجسم يؤدي إلى عدم انتظام النوم بسبب الشعور بالأرق والقلق و قد يؤدي إلى شحوب الوجه .

5- تعب و إرهاق شديدان

كالدوخة و الصداع و الشعور بعدم الاتزان و ذلك بسبب عدم التركيز و تغبيش الرؤية .

6-  فقدان الوزن

غالباً يؤدي زيادة فيتامين B12 في الجسم إلى صعوبة في البلع مما يسبب فقدان الشهية و بالتالي يؤدي إلى خسارة الوزن بصورة ملحوظة .

7- تنميل الأطراف

كالإحساس بالخدر والتنميل في بعض مناطق الجسم كالأطراف

8- ارتفاع ضغط الدم

إن زيادة مستوى فيتامين B12 تؤدي إلى انخفاض نسبة البوتاسيوم و بالتالي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، حيث أن البوتاسيوم له دور في ضبط معدلات ضغط الدم .

9- أعراض أخرى

كالغثيان و التقيؤ و الوذمة الرئوية و تجلط الأوردة .

كيف تتجنب زيادة فيتامين b12 في الجسم

• تجنب الحصول على فيتامين B12 من المكملات الغذائية أو الأدوية ، حيث يكفي الحصول عليه من المصادر الغذائية الطبيعية مثل : الحليب و الجبن و البيض و حليب الصويا و اللحم الأحمر .
• في حال وجد نقص و احتاج الجسم له فإنه يجب أخذ المكملات الغذائية تحت إشراف طبي و لفترة زمنية مؤقتة مع مراعاة استشارة الطبيب في حال ظهور أعراض جانبية كالطفح الجلدي و فقدان الشهية و الإعياء .

ملاحظة :
في حال كنت تقوم بتناول حمض الفوليك فإنه يجب إخبار طبيبك على الفور لأنه قد يتداخل عمل حمض الفوليك مع الجرعات الزائدة من فيتامين B12 .
و أخيراً .. لا تنسى أنه عند الشعور بأي من اعراض زيادة فيتامين b12 السابقة فإنه يجب عليك التوجه إلى المختص أو استشارة الطبيب على الفور لتلقي العلاج المناسب و الحفاظ على صحتك .
راجين من المولى سلامتكم الدائمة ..

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *