عرق النسا و فيتامين ب12

دور فيتامين ب12

يلعب فيتامين ب12 دورا اساسيا في تكوين غمد الميلالين و هي طبقة عازلة كهربائيا تغلف الالياف العصبية و تساعد على توصيل و زيادة النبضات على طول الخلايا العصبية.

يعزز فيتامين ب12 ايضا تجديد الخلايا العصبية و يساهم في نموها، و تم العثور على حالات تعاني من مشاكل في الاعصاب، مثل الام عرق النسا او التنميل و الوخز بسبب نقص فيتامين ب12 في الجسم.

يمكنك الحصول على فيتامين ب12 بشكل اساسي من اللحوم و الدواجن و الاسماك و البيض.

    • يلعب فيتامين ب 12 دورًا مهمًا في تكوين غمد الميالين الذي يغلف الاعصاب.

ألم عرق النسا

في كثير من الاحيان يصاحب عرق النسا إحساس بالحرقان أو التنميل أو الوخز، و سيؤدي المشي أو انحناء الخصر إلى تفاقم الألم. بينما يعاني بعض الأشخاص من ألم شديد ، في حين يعاني البعض الآخر من نوبات ألم متكررة ومزعجة.

يُعد ألم العصب الوركي عرضًا الى مشاكل تتعلق بالعصب نفسه، و على الرغم من نقص فيتامين د يمكن ان يكون سببا في الالم، الا ان هناك اسباب اخىر مثل الانزلاق الغضروفي ، لهذا يجب طلب العناية الطبية يشير إلى مشكلة أخرى تتعلق بالعصب. على الرغم من أن عرق النسا يمكن أن يكون مرتبطًا بنقص فيتامين ب 12 ، إلا أنه يمكن أن يكون له أسباب أخرى مثل الانزلاق الغضروفي. اطلب العناية الطبية اذا كنت تعاني من ضعف الارجل او المثانة او سلس البراز.

  • يصاحب عرق النسا أحيانًا إحساس بالحرقان أو التنميل أو الوخز.
  • على الرغم من أن عرق النسا يمكن أن يكون مرتبطًا بنقص فيتامين ب 12، إلا أنه يمكن أن يكون له أسباب أخرى مثل الانزلاق الغضروفي.

اجراءات الفحص

حتى يتمكن الطبيب من معرفة السبق الدقيق للالم سيسالك عن تاريخك الطبي، كما سيجري بعض الفحوصات و الاختبارات البدنيةالشاملة مثل اختبار قوة العضلات و ردود الافعال.

و في حالة استمرار الالم عن شهر، فقد يطلب الطبيب اجراء الاشعة السينية او التصوير بالرنين المغناطيسي او فحص بالاشعة المقطعية للمساعدة في تحديد السبب.

اذا كان السبب هو نقص فيتامين ب12، فقد ثبت ان تناول مكملات فيتامين ب12 تساعد في تقليل عرق النسا و قد يغني في بعض الحالات على مسكنات الالم.

  • لمعرفة السبب الدقيق للالم، سيحتاج طبيبك الى معرفة تارييخك الطبي و اجراء فحوصات بدنية شاملة و مع اجراء سلسلة من الاختبارات.
  • إذا استمر الألم لمدة تزيد عن شهر، فقد يطلب طبيبك إجراء أشعة سينية و / أو تصوير بالرنين المغناطيسي و / أو فحص بالأشعة المقطعية للمساعدة في تحديد السبب.

علاج او معاملة

بالإضافة إلى زيادة فيتامين ب12 الغذائي ، هناك تدابير  أخرى يمكنك استخدامها لتخفيف عرق النسا، كوضع الثلج لمدة 20 دقيقة كل ساعتين من شانه تخفيف نوبات الالم الحادة. او عمل مساج و تدليك بلطف للمنطقة المصابة لزيادة تدفق الدم و اطلاق الإندروفين الذي يعمل كمسكن طبيعي للألم.

كما تساعد التمارين الرياضية المنخفضة التاثير مثل الدراجة الثابثة على اطلاق الإندروفين مما يؤدي الى  تخفيف الاعراض و تجنب تفاقم الحالة.

  • بالاضافة الى زيادة فيتامين ب12، يمكنك الاعتماد على التدليك و التمارين الرياضية لتخفيف عرق النسا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *