هل نقص فيتامين د يسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة الضرورية للجسم، والذي يتم إنتاجه في الجسم بشكل طبيعي عند التعرض لأشعة الشمس. ويعد نقص هذا الفيتامين من أهم أسباب التعب والإجهاد، بل ويكون ذلك بداية للإصابة بالعديد من الأمراض الأخرى.
كثير من الناس تجهل أهمية هذا الفيتامين وأثره في صحة الإنسان وذلك بسبب عاداتهم اليومية الخاطئة، والتي منها عدم الخروج والتعرض لأشعة الشمس. و بخصوص هذا الفيتامين، يتم طرح العديد من الأسئلة، والتي منها: هل نقص فيتامين د يسبب ارتفاع في درجة حرارة الجسم؟
في هذه المقالة سنتحدث عن قرب عن المشاكل التي يسببها نقص هذا الفيتامين في جسم الإنسان، وآثار ذلك على صحة الفرد، ونبين وجه الترابط بين نقص فيتامين د وارتفاع درجة حرارة الجسم.

ما هو فيتامين د؟

وهو واحد من الفيتامينات الهامة لصحة الإنسان، والفيتامين الوحيد الذي ينتجه الجسم بكميات كافية من التعرض لأشعة الشمس. ولذا يطلق عليه “فيتامين أشعة الشمس”. كما يمكن الحصول على هذا الفيتامين من الغذاء، ولكن المصدر الأكبر والأضمن له ليكفي احتياجات الجسم هو التعرض لأشعة الشمس لمدة 15 دقيقة في اليوم الواحد.

أعراض نقص فيتامين د

عند نقص فيتامين د في جسم الإنسان، فإن له ذلك العديد من الآثار السلبية على صحة الجسم نبينها في السطور التالية:

التعب والإرهاق المزمن

يعاني كثير من الناس من التعب والإرهاق المزمن، وعند إلقاء نظرة فاحصة على حياة هؤلاء الناس، نجد أنهم لا يحبون التعرض لأشعة الشمس. وبالتالي لا يتم إنتاج فيتامين د في الجسم بما يناسب احتياجات الجسم. ونقص فيتامين د في الجسم يعطل إنتاج العديد من المعادن والعناصر الغذائية الهامة لأنشطة الخلايا، وبالتالي يشعر الشخص بأنه غير قادر على الحركة، وتدخل عضلاته في حالة من الخمول، والتي قد تصل في النهاية إلى فقدان الوعي والإغماء

نقص المناعة

إن وجود فيتامين د في جسم الإنسان بالمعدلات الطبيعية ينشط عمل الجهاز المناعي، وبالتالي يبقي الجسم محمياً ضد أي هجوم بكتيري أو فيروسي. ولذلك عند الكشف على بعض الأشخاص الذي يصابون بأية أمراض بكتيرية أو فيروسية نتيجة عدوى قصيرة المدة، نجد أن سبب ذلك يعود إلى ضعف عمل الجهاز المناعي، والذي نتج عن نقص في معدل فيتامين د في الجسم.

آلام العضلات

إن الأشخاص الذي يعانون من آلام في عضلاتهم بالرغم من عدم قيامهم بأي مجهود عضلي يذكر قد يعانون في الأساس من نقص فيتامين د في الجسم. ولذا فإن الطبيب غالباً ما يرشدهم لتناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د مع التعرض لأشعة الشمس لأطول وقت ممكن.

هشاشة العظام

كثير من الأطفال يعانون من هشاشة العظام، والسبب الرئيسي في ذلك أنهم لا يتعرضون لأشعة الشمس بالوقت الكافي. إن وجود فيتامين د في الجسم يزيد من معدل امتصاص الكالسيوم والذي بدوره يقوي العظام. ولذا دائماً ينصح الأطفال بالتعرض لأشعة الشمس بشكل يومي.

سقوط الشعر

هل تعلمين سيدتي أن سقوط الشعر قد يكون سببه نقص فيتامين د في جسمك؟ أثبتت كثير من الدراسات التي أجريت على بعض النساء، أن حوالي 55 بالمئة من السيدات التي بلغن 70 سنة يعانون من تساقط حاد للشعر بسبب نقص فيتامين د في أجسامهن. ويعزى ذلك إلى أن تلك السيدات لا يتعرضن لأشعة الشمس المباشرة بوقت كافي وذلك إما بسبب المرض أو العجز المصاحب لكبر السن. فاحرصي على التعرض لأشعة الشمس لوقت كاف حتى تحافظي على صحة شعرك.

ما العلاقة بين نقص فيتامين د وارتفاع درجة حرارة الجسم؟

من ضمن الأضرار التي يسببها نقص فيتامين د وتأثيره على صحة الإنسان أن يسبب ضعف عام في مناعة الجسم. وهذا بدوره يجعل من السهل إصابة الجسم بأي عدوى خارجية. فيصاب الجسم بأمراض كالسعال والإنفلونزا. وهذا الأمراض من أعراضها أنها تسبب ارتفاعا ً في درجة حرارة الجسم.
إن ارتفاع درجة حرارة الجسم ليس نتيجة مباشرة لنقص فيتامين د في الجسم، ولكنه يعتبر نتيجة ثانوية لبعض الأمراض التي قد تصيب الجسم بسبب نقص فيتامين د.

ومن هنا يتبن لنا أن نقص هذا الفيتامين يعتبر مشكلة كبيرة في صحة الإنسان، والتي لابد معها أن يتم زيارة الطبيب لأخذ العلاج اللازم. ولكن تذكر دائماً أن تتعرض لأشعة الشمس على الأقل لمدة 15 دقيقة يومياً.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *